6:59 م

وزارة الصحة تنفي استيراد المغرب للسيليكون المسبّب لسرطان الثدي



قالت وزارة الصحة بأن العلامة التجارية لشركة "بولي أمبلنت بروتيس" ليست ضمن اللوازم الطبية لتجميل الثدي التي حصلت على رخصة التسجيل بالمغرب.. كما جاء ضمن بلاغ أصدرته الوزارة بأنّ الجمعية المغربية لجراحة التقويم والتجميل تؤكد "عدم استعمال أعضائها لهذا النوع من اللوازم الطبية".


الوثيقة نفت كون المغرب من بين مستوردي هذا الصنف من اللوازم, كما دعت المغربيات اللواتي خضعن لعمليات تقويم أو تجميل بالخارج, وزرع هذه المادة من "السيليكون"، إلى استشارة اختصاصي التجميل بهدف "ضمان تتبع طبي يناسب حالتهن الصحية".. وأنّ الجمعية المغربية لجراحة التقويم والتجميل "على استعداد لضمان تتبع الوضع الصحي للنساء اللواتي خضعن لعملية الزرع أيضا وكذا التكفل الأولي الطبي الملائم".

وفي بغية التشخيص المبكر لأي مخاطر من سرطان الثدي فقد دعيت النساء اللواتي خضعن لعملية زرع هذه اللوازم الطبية إلى الخضوع لمراقبة سريرية وفحص الثدي بالأشعة بشكل منتظم. . كما دعت الوزارة كافة المهنيّين إلى "اعتماد تقرير لتتبع كل إجراء طبي مستعمل، والتصريح للمركز الوطني لليقظة الدوائية بالحالات التي ظهرت عليها آثار جانبية واضحة".. ووضعت الرقم 0801000180 رهن إشارة المرضى.

0 التعليقات :

إرسال تعليق