1:12 م

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟



تدوينة نهضوية.. تُقرأ في 10 دقائق تقريبًا
إذا لم تكن تعلم أن المسلمون هم أول من إخترع فكرة الكاميرا.. أو أنهم أول من كان وراء الساعات الميكانكية.. وعلم اللوغاريثمات.. وأداوت الجراحة.. والأنظمة المالية الحديثة كذلك العمليات الكيميائية الحديثة.. فلا بُد لك من قراءة تلخيصي وإعادة ترتيبي وتنسيقي لمقالة: كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟ للدكتور فيصل القاسم.
بدأ الدكتور مقالته بإنتقاد رهط من «المُسئفين» الليبراليين العرب ممن يستخفون بالإسلام والعروبة، من خلال عرضه لعشرين إختراعا وإنجازًا إسلاميًا ساهم في تغيير وجه العالم.
(( 1 ))
:: القهوة ::
تم إكتشاف القهوة من قبل راعي عربي لاحظ أن أغنامه أصبحت أكثر حيويه بعد تناولها.. فاخذ بعضها وصنع منها مشروب القهوة الذي لقي رواجًا كبيرًا لدى الصوفية الذين كانوا يستعينون بها على السهر في الصلاة والعبادة.
(( 2 ))
:: فكرة الكاميرا ::
ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد اخذت اسمها من كلمة “قمرة” العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة.
(( 3 ))
:: الشطرنج ::
كان الفرس هم أول من طور لعبة الشطرنج إلى ما هي عليه الآن. وأن كلمة “رووك” الانجليزية أي “القلعة” بلغة الشطرنج مأخوذة عن كلمة “رُخ” الفارسية
(( 4 ))
:: الطيران ::
سبق العالم المسلم عباس بن فرناس الأخوين رايت في الطيران بألف عام تقريبا وقد حاول الطيران بآلة من الحرير وريش النسور وطار فيها عن قمة جبل لمدة عشر دقائق ثم سقط!!
(( 5 ))
:: الصابون ::
كان المسلمون من اوائل من طور الصابون وأضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر.. في الوقت الذي كانت الروائح الكريهة تفوح من اجساد الصليبيين وتم إحضار الشامبو إلى انجلترا أول مرة من قِبل عالم مسلم!!
(( 6 ))
:: الكيمياء الحديثة ::
كان جابر بن حيان وهو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام.
(( 7 ))
:: الميكانيكا الحديثة ::
صمم المهندس الجزري أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير أيضا فهو أول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدمًا في الحقائب والخزائن. - وهو أول من استخدم عامود المرفق (الكرنك شافت)  وهو روح المحركات التي تعمل بواسطتها السيارات اليوم-.
(( 8 ))
:: المواد العازلة ::
أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الألبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.
(( 9 ))
:: الهندسة المعمارية ::
المهندسين المسلمين هم أول من صمم الأقواس الهندسية التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء.
(( 10 ))
:: الجراحة والطب ::
كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر
(( 11 ))
:: خيطان الجراحة ::
كان الزهراوي  أول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية.
(( 12 ))
:: الدورة الدموية ::
ابن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدموية في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنة
(( 13 ))
:: البنج ::
العلماء المسلمين هم أول من اخترع “البنج” أي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الأفيون بالكحول للغرض نفسه.
(( 14 ))
:: طواحين الهواء ::
إن المسلمين هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري؟ ولم تعرفها أوروبا الا بعد خمسمائة عام.
(( 15 ))
:: التلقيح والتطعيم ::
أن أول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي،، وقد أوصلته إلى أوروبا زوجة السفير البريطاني في اسطنبول عام 1724م. وقد كان الأتراك يلقحون اطفالهم ضد بعض الأمراض المميتة قبل الأوروبيين بأكثر من خمسين عامًا.
(( 15 ))
:: قلم الحبر ::
أن الفضل في صناعة قلم الحبر الجاف يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الآن.
(( 16 ))
:: نظام الترقيم والجبر ::
يعود الفضل في إبتكار نظام الترقيم إلى العالمين المسلمين الخوارزمي والكندي. وكذلك فقد ساهم الخوارزمي مساهمة عظيمة في اختراع علم الجبر واللوغاريثمات. والمؤسف أن العالم الإيطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربيًا، والمؤسف أنه معروف في الغرب على أنه مكتشفه لا ناقله.
(( 17 ))
:: التغذية الحديثة ::
وضع علي بن نافي الملقب بزرياب، أُسس التغذية الحديثة فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات. وهو الذي طور أيضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.
(( 17 ))
:: اسس الإقتصاد المالي ::
إن كلمة “شيك” الانجليزية اصلها عربي، فهي مأخوذة عن كلمة صك، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنبًا لتداول العملة في المناطق الخطرة وفي القرن التاسع كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبة على حساباتهم في بغداد. بعبارة أخرى فالمسلمون هم من وضع أسس الاقتصاد المالي.
(( 18 ))
:: النظريات الفلكية الحديثة ::
إن العالم والفيلسوف المسلم، ابن حزم اكتشف أن الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليلي بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية.
(( 19 ))
:: الخرائط ::
إن العالم الإسلامي الجغرافي الأدريسي قدم للملك روجر في صقلية الإيطالية كرة أرضية مرسومًا عليها أقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر.
(( 20 ))
:: البارود ::
إن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العاسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخًا ينفجر في سفن الأعداء عند إصابته.
(( 21 ))
:: حدائق الإسترخاء والراحة ::
أن المسلمين هم أول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعة والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الأعشاب والخضار للطبخ. وإنهم أول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق أوروبا هذه الأيام!هذا غيض من فيض من المآثر العلمية الإسلامية التي يحيا عليها العالم المعاصر والموثقة غربيًا.
في خاتمة المقالة، ختم الدكتور حديثه متمنيًا على الرسّام الدنماركي -الذي حاول أن يشوه صورة الإسلام-  أن يزور المعرض الذي يؤرخ للإنجازات العلمية الإسلامية للتعرف على تلك الحضارة التي صنعت له القلم الذي يرسم به كاريكاتيراته وتمنى على العرب أن يستذكروا تاريخهم المجيد ولا يدعوا فرصة للمثبطين.. وكذلك أن يراجعوا أنفسهم: لماذا أصبحوا في الحضيض بعدما كانوا في القمة؟ لماذا وضعوا أسس الحضارة العلمية الحديثة ثم عادوا للتسول على أبوابها؟

0 التعليقات :

إرسال تعليق